المحبة المفقودة .

pencil_drawing_sketch_art_38

أكثر ما قد يلفت نظرك في المجتمع المصري حاليا هو الكراهية التي بدأت تستشري فيه للأسف بين المصريين أنفسهم حتى أنني سمعت كثيرا من يقول : ” هي الناس بقت بتكره بعضها بالشكل ده ليه ؟ ” ، وهذا واقع راسخ للأسف هذه الأيام ، أن المنافسة لم تعد شريفة في أي مجال وتحولت لحقد وكراهية غالبا ، وأصبح التراشق بالإتهامات والمبررات هو الغالب على أي نقاش أو حوار دائر بين أطرافه على إختلاف الثقافات والوعي … ،

ولم تقتصر هذه الكراهية أو ضيق الأفق داخل الوطن مصر فقط بل تعدت لخارجه في الغربة التي أصبح تواجد مجموعة من المصريين في مكان ما هو عنوان للغيرة السوداء أو حقد أحيانا ” هذا ما أكده لي الكثير من المغتربين أنفسهم ” ولم تعد رابطة المصريين بدولة كذا أو تجمع المصريين في كذا لها وجود ، واقتصرت التجمعات على مشاهدة مباريات كرة القدم للمنتخب المصري اذا سمحت الظروف ، وأصبح الهروب من كل ماهو مصري الشائع بين المصريين أنفسهم ولم يعد أحد يساعد أحد بل أحيانا نسمع عن إساءات من مصريين لمصريين في الغربة .. ،

كل هذا له أسباب عديدة أهمها فساد الأنفس وطغيان المادة وندرة الصفات المصرية والشهامة التي تربينا عليها في الريف الذي استشرى فيه الخبث وتبدل الكرم بشُح يشهد عليه القاصي والداني  .

أنا هنا لست جلادا بلا هواده ، ولا أكتفي بتشخيص واقع ولكن أبحث عن حل لهذه الكارثة التي تعالجها وسائل إعلامنا بالأغاني المسماة بالوطنية وماهي بوطنية .. أبحث عن حل لننتشل أنفسنا قبل أي شئ من هذه الكراهية المفرطة وإن كانت مقنّعة … أبحث عن تحسين صورة المصري خارج حدود بلده التي يُهان فيها وله في الإهانة يد .. ” أقسم أني كنت سأسعى لهذا التحسين إن كان قدر لي ربي بالغربة .. وهذه نيتي ويعلمها الله ”
أبحث عن حل للعلاج داخليا بيننا وخارجيا بين المغتربين في كل بقاع الدنيا التي لا تخلو من مصري ومصرية يضيف ويؤثر بإيجابية فردية منه .. فهل نلوم أنفسنا على كراهية أغلب الجاليات العربية لنا أم نلومهم ونتحجج بغيرتهم منا ومن تميزنا عليهم عقليا ومهاريا ؟ هل يعود الحب بيننا المصريين كما كان أم تستمر الكراهية في الطغيان حتى يحدث أسوأ مما هو الآن .. ؟ 

يارب ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا إلى حبك .. اللهم آمين .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: